الأحد, سبتمبر 24, 2017

البحث في موقع السودان والسودانين

تقدم بتطوير علاج لسرطان الدماغ

نجح علماء بريطانيون في تسليط الضوء على آلية انتشار الخلايا السرطانية إلى الأنسجة الدماغية، مما يبشر بإمكانية تطوير علاجات فعالة لمكافحة هذا النوع من الأورام السرطانية.

ويقول العلماء إن انتشار الأورام السرطانية إلى الجهاز العصبي المركزي يعد من المضاعفات المحتملة المرتبطة بأمراض السرطان، حيث يعاني خمس المصابين بالأورام السرطانية من هذا الأمر، ليهدد ذلك بوفاتهم خلال بضعة أشهر، حتى عند خضوعهم للعلاج.

وبحسب مختصين تعتبر الأورام السرطانية الدماغية التي تنجم عن انتشار السرطان إلى الدماغ الأكثر شيوعًا مقارنة مع تلك التي تنشأ في الأصل من النسيج الدماغي.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "بلاس وان"، وهي إحدى منشورات المكتبة العامة للعلوم، إلى أن انتشار الخلايا السرطانية إلى الأنسجة الدماغية يتم بواسطة الأوعية الدموية، وليس من خلال الخلايا العصبية.

وتبين أن الخلايا السرطانية تبدأ بالنمو على جدر الأوعية الدموية في أغلب الحالات التي تشهد انتشارًا للأورام السرطانية إلى الأنسجة الدماغية.

عينات

وطبقًا للدراسة التي استهدفت عينات لأنسجة بشرية وحيوانية، تعمل الخلايا السرطانية على الاستفادة من شبكة الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، بهدف الحصول على الأوكسجين والمواد المغذية لتنمو وتنتشر، ودون الحاجة إلى إنشاء أوعية دموية جديدة لهذا الغرض في بداية مراحل انتشار الورم.

كما أشارت النتائج إلى دور بروتين يدعى "إنتجرين" يوجد على الجزء الخارجي من الخلية السرطانية، في عملية التصاق الخلية بالأوعية الدموية، حيث يؤدي غيابه إلى منع تعلقها بالأوعية الدموية ونمو الورم السرطاني وانتشاره.

وتكمن أهمية الدراسة في كشفها عن بعض الحقائق التي قد تساعد على تطوير علاجات لمنع انتشار الأورام السرطانية إلى النسيج الدماغي، بحسب ما يأمله الباحثون.

 

السودان أعلانات مبوبة

صمم موقعك علي الانترنت
تريد تصميم موقعك علي الانترنت باحترافية وجودة عالية، وموقع يكون متواجد طوال العام، مع فريق سعي ديصاين يمكنكم تحقيق ذلك وباقل التكاليف وجودة عالية وخبرة 12 عام في تصميم وتطوير المواقع
شركة خدمات سياحية في سويسرا
نورينا للخدمات شركة سودانية سويسرية، مقرها سويسرا، تقدم خدمات وإستشارات في المجال السياحي والتجاري. من حجوزات فنادق وبرامج سياحية إلي ربط الشركات الاوربية بالشرق الاوسط والدول العربية
المرسي للسياحة النيلية الخرطوم
تاجير قوارب ورحلات نيلية.. للمناسبات وأعياد الميلاد وبرامج الشركات. مقرنا بدار الكشافة البحرية شارع النيل الخرطوم. جوار نادي النفط
أشهر أعلانكم في هذا المكان
هل تريد إظهار وإشهار موقعك هنا، وزيادة عدد زوار موقعك بصورة يومية! لدينا المساحة الاعلانية لكم في الموقع، والتي تحقق لك هدف إيصال اعلانك إلي عدد كبير من الجمهور السوداني داخل وخارج الوطن! وباسعار مناسبة

المتواجدون ألان في الموقع

حاليا يتواجد 44 زوار  على الموقع