الأحد, سبتمبر 24, 2017

البحث في موقع السودان والسودانين

دراسة: سلوك الأطفال مرتبط بالشخير

أشارت دراسة طبية إلى أن شخير الأطفال أو اضطرابات التنفس ليلا تجعلهم عرضة لبعض الاضطرابات السلوكية.

وخلص الباحثون إلى أن توقف التنفس المؤقت أثناء النوم والشخير تجعل الأطفال عرضة لحالات مثل النشاط المفرط في مراحل عمرية لاحقة.

ونُشرت الدراسة في دورية طب الاطفال الأمركية، وتناولت بيانات 11,000 طفل يعيشون داخل بريطانيا

وتقول الدكتورة كارن دونوك رئيسة فريق البحث الذي أجرى الدراسة إن مشاكل النوم قد تضر بتطور المخ.

وتشير التقديرات إلى أن طفلا من بين كل 10 أطفال يصدرون صوت الشخير بصورة منتظمة خلال النوم. كما يعاني ما بين 2 في المئة إلى 4 في المئة من الأطفال من انقطاع مؤقت للتنفس خلال النوم.

وفي الأغلب تكون تضخم اللوزتين أو الزائدة الأنفية وراء ظهور مثل هذه الأعراض. وبالنسبة إلى البالغين، ربما تكون النتيجة الشعور بالإجهاد الشديد نهارا.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن المشاكل السلوكية مثل النشاط المفرط الناجم عن قصور الانتباه ربما يكون مرتبطا باضطرابات التنفس ليلا لدى الأطفال.

أكسجين

وطُلب من آباء الأطفال المشاركين في الدراسة ملء استقصاء لتسجيل مستوى الشخير وانقطاع التنفس خلال أول ستة أو سبعة أعوام من الميلاد، ومقارنة ذلك مع تقيمهم لسلوك الأطفال.

وقالت الباحثة بونوك، من كلية ألبرت آينشتاين للطب بجامعة يشيفا في نيويورك، إن الأطفال الذين لديهم مشاكل في التنفس خلال النوم يحتمل بنسبة 40 في المئة إلى 100 في المئة أن يواجهوا "مشاكل لها علاقة بالسلوك العصبي" مع بلوغهم السابعة.

وتعتقد أن مشاكل التنفس خلال النوم قد تتسبب في مشاكل سلوكية في أكثر من ناحية – من خلال تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ أو الإاخلال بتوازن المواد الكيمائية في المخ.

وتقول بونوك إنه " حتى الآن لم تتوفر لدينا أدلة قوية على أن مشاكل التنفس أثناء النوم تسبق مشاكل سلوكية، مثل فرط النشاط". وأضافت بونوك "تظهر الدراسة بشكل واضح أن الأعراض تسبق بالفعل المشاكل السلوكية، وتشير بقوة إلى أنها تتسبب في هذه المشاكل."

وتقول ماريان دافي، من جمعية الشخير وانقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم البريطانية، إن مشاكل النوم لدى الصغار سبب لا يدركه الكثيرون للمشاكل سلوكية.

وتشير إلى أن الآباء في الأغلب لا يربطون بين المشاكل السلوكية ومشاكل التنفس أثاء النوم، وبالتالي لا يذكرون ذلك إلى الأطباء، وبناء على ذلك يشخص الطبيب الطفل بأنه يعاني من قصور في الانتباه وفرط الحركة. وتؤكد دافي إنه حال التعامل مع مشكلة النوم، سيتحن سلوك الطفل على الفور.

المصدر: بي بي سي العربية


وفي دراسة أخري ترجيح ارتباط شخير الأطفال بتبولهم لاإراديا

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يصدر عنهم شخير أثناء النوم تزيد لديهم احتمالات التبول اللاإرادي.

وأشار تقرير أعده الطبيب اليوناني إيمانويل أليكسوبولوس وزملاؤه في مستشفى جامعة لاريسا وعنوانه "علاج سبب الشخير" إلى أن هناك علاقة بين الشخير أثناء النوم والتبول اللاإرادي لدى كل من الكبار والأطفال.

ويقول التقرير إن إزالة الزائدة الأنفية ولوز الحلق يمكن أيضا أن توقف التبول اللاإرادي.

واستند الباحثون عن الرابط بين الشخير والتبول اللاإرادي إلى دراسة حالات 1821 طفلا تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و14عاما.

وتوصل الباحثون إلى أنه بين من اعتادوا الشخير أثناء النوم بلغت نسبة من يتبولون لاإراديا 4.7 % مقارنة مع 2% لدى الأطفال الذين لايصدرون شخيرا مما يجعل احتمالات التبول اللاإرادي لدى الأطفال الذين يصدرون شخيرا تزيد بمقدار ثلاث مرات ونصف.

لكن الباحثين وجدوا أيضا أن أقل من ربع الأطفال الذين يتبولون لاإراديا يصدر عنهم شخير أثناء النوم مما يشير إلى أنه من غير المرجح أن يكون هناك سبب مشترك بين الأمرين.

وأشار أليكسوبولوس وفريقه إلى أن هناك أدلة على أن من يصدرون شخيرا أثناء النوم تنتج أجسامهم كمية أكبر من البول في الليل. وأوضح أنه في الوقت الذي يحاول الشخص التنفس بصعوبة أثناء النوم قد يسبب ذلك ضغطا باطنيا من الممكن أن يؤدي إلى التبول.

وخلص الباحثون بناء على النتائج التي توصلوا إليها إلى أنه يتعين على أطباء الأطفال أن يسألوا آباء الأطفال المرضى الذين يصدرون شخيرا أثناء النوم عما إذا كان أبناؤهم يتبولون لاإراديا

السودان أعلانات مبوبة

صمم موقعك علي الانترنت
تريد تصميم موقعك علي الانترنت باحترافية وجودة عالية، وموقع يكون متواجد طوال العام، مع فريق سعي ديصاين يمكنكم تحقيق ذلك وباقل التكاليف وجودة عالية وخبرة 12 عام في تصميم وتطوير المواقع
شركة خدمات سياحية في سويسرا
نورينا للخدمات شركة سودانية سويسرية، مقرها سويسرا، تقدم خدمات وإستشارات في المجال السياحي والتجاري. من حجوزات فنادق وبرامج سياحية إلي ربط الشركات الاوربية بالشرق الاوسط والدول العربية
المرسي للسياحة النيلية الخرطوم
تاجير قوارب ورحلات نيلية.. للمناسبات وأعياد الميلاد وبرامج الشركات. مقرنا بدار الكشافة البحرية شارع النيل الخرطوم. جوار نادي النفط
أشهر أعلانكم في هذا المكان
هل تريد إظهار وإشهار موقعك هنا، وزيادة عدد زوار موقعك بصورة يومية! لدينا المساحة الاعلانية لكم في الموقع، والتي تحقق لك هدف إيصال اعلانك إلي عدد كبير من الجمهور السوداني داخل وخارج الوطن! وباسعار مناسبة

المتواجدون ألان في الموقع

حاليا يتواجد 9 زوار  على الموقع